تكتلات الكبد: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

كتل الكبد عبارة عن نمو غير طبيعي يحدث لعدة أسباب. بعض هذه الكتل غير سرطانية (حميدة) والبعض الآخر سرطاني. العديد من الأورام الحميدة لا تحتاج إلى علاج ، ولكن إذا كانت سرطانية ، فإن العلاج الفعال يمكن أن ينقذ حياتك.

ملخص

ما هي كتل الكبد؟

تسمى كتل الكبد بالنمو غير الطبيعي لأنسجة الكبد. يمكن أن تكون هذه الكتل غير سرطانية (حميدة) أو سرطانية (خبيثة).

تحدث الكتل الحميدة لأسباب متنوعة وعادة لا تكون مدعاة للقلق ويمكن علاجها بسهولة.

سرطان الكبد أقل شيوعًا ولكنه أكثر خطورة لأن النوع الخبيث يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مع انتشار كبير

أنواع مختلفة من كتل الكبد الحميدة

تشمل الأنواع المختلفة من كتل الكبد الحميدة ما يلي:

الورم الوعائي الكبدي هو النوع الأكثر شيوعًا من كتلة الكبد الحميدة. يصيب حوالي 5٪ من البالغين. تحدث الأورام الوعائية الكبدية بسبب الأوعية الدموية غير الطبيعية.

تضخم العقدي البؤري: هذا المرض الذي يشبه الجرح أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال.

الورم الحميد في الكبد: الورم الحميد هو ورم نادر في الكبد وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يستخدمون المنشطات مثل حبوب منع الحمل.

تكيسات الكبد: أكياس الكبد عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل قد تكون موجودة في كبد المريض منذ الولادة وتنمو طوال حياة الشخص.

أنواع سرطان الكبد

تشمل كتل سرطان الكبد:
سرطان الكبد هو أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا. يحدث المرض عند الأشخاص المصابين بتلف الكبد الناجم عن التهاب الكبد الفيروسي وإدمان الكحول.

سرطان الكبد النقيلي: يحدث عندما تنتشر الأورام إلى أجزاء أخرى من الجسم.

انقر لقراءة المزيد عن سرطان الكبد النقيلي

الأسباب والأعراض:

ما الذي يسبب تكتلات الكبد؟

الباحثون ليسوا متأكدين من سبب تكون بعض كتل الكبد ، ولكن الأسباب المحتملة تشمل:

• .الندبة (تليف الكبد) التي تحدث بسبب مرض الكبد المزمن المصاحب لالتهاب الكبد B والتهاب الكبد C9 وإدمان الكحول.
  • التدخين
  • الهرمونات في حبوب منع الحمل

ما هي أعراض تكتلات الكبد؟

تعتمد الأعراض التي تعاني منها على نوع آفة الكبد.

عادة لا تسبب الكتل الحميدة أعراضًا ، خاصةً عندما تكون صغيرة. ونادرًا ما تكون كبيرة بما يكفي للضغط على الأعضاء المجاورة وتسبب ألمًا في البطن.

انقر لقراءة المزيد عن الأعراض_ وعلاج الكتل الكبدية

سرطان الكبد غير مصحوب بأعراض في مراحله المبكرة ، ولكن قد يعاني المريض مما يلي مع تضخم الآفة:

• ألم المعدة
• إعياء
• الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام
• فقدان الشهية

كتلة يمكن الشعور بها في الجزء العلوي الأيمن من المعدة

اصفرار الجلد أو اصفرار بياض العين بسبب اليرقان

التشخيص والاختبار

كيف يتم تشخيص كتل الكبد؟

لا يوجد اختبار واحد يمكنه الكشف عن جميع الكتل الكبدية ، لذلك سيصف طبيبك مجموعة من الاختبارات المختلفة لتشخيص كتل الكبد.

أهم الاختبارات المستخدمة هي:

• تصوير البطن مثل الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

تظهر هذه الصور مكان الآفة في الكبد ومدى حجمها.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للمجال

يستخدم المجالات المغناطيسية القوية وموجات الراديو لتوفير صور دقيقة للكبد.

الأشعة المقطعية (التصوير المقطعي المحوسب) عبارة عن مجموعة من صور الأشعة السينية التي يتم تجميعها معًا لإنشاء صورة أكثر اكتمالاً.

تستخدم فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) مادة خاصة تجعل الكبد يبدو أكثر وضوحًا.

تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور حية للكبد.

• علامات الورم: علامات الورم هي عدد من اختبارات الدم التي يمكن أن تكشف عن أنواع معينة من كتل الكبد.
  • خزعة الكبد: يسمح هذا الإجراء للطبيب بأخذ عينة صغيرة من الكبد أو آفة الكبد تحت المجهر.

انقر لقراءة المزيد عن خزعة الكبد

الإدارة والعلاج:

كيف يتم علاج تكتلات الكبد؟

يعتمد علاج تكتلات الكبد على ما يلي:

• طبيعة تكتلات الكبد: هل هي سرطانية أم لا (حميدة)؟
  • حجم كتل الكبد: ما هو حجمها؟
  • حالة الكبد: هل هي صحية أم مريضة؟

كيف يتم علاج كتل الكبد الحميدة؟

• إذا كانت كتل الكبد الحميدة صغيرة ولا تسبب أعراضًا ، فإنها لا تحتاج إلى علاج. يمكن للطبيب مراقبتها عن طريق تكرار التصوير.
  • لا يحتاجون إلى علاج إذا كانت كتل الكبد الحميدة صغيرة ، لكنهم يحتاجون إلى العلاج إذا كانت الآفات كبيرة وتسبب الأعراض. قد تسبب الكتل الحميدة مثل الأورام الوعائية الكبدية ، إذا كانت كبيرة (أكبر من 5 سم) أو قريبة من كبسولة الكبد ، أعراضًا وقد يشعر المريض بها لديك ثقل وألم في منطقة الكتلة يمكن علاجه بطريقة غير جراحية. هذا العلاج ، الذي يتم إجراؤه عن طريق حقن المواد في الأوعية الدموية المغذية للورم الوعائي ، يكون بدون جراحة وبدون شق في الجلد.

كيف يتم علاج سرطان الكبد؟

تحتاج سرطانات الكبد دائمًا إلى العلاج. هناك عدة خيارات لمعالجتها. سيساعدك طبيبك في تحديد خيار المساعدة الأفضل لك.

يشمل علاج سرطان الكبد ما يلي:

• العلاج الكيميائي: ويشمل استخدام مجموعة من الأدوية القوية المصممة لقتل الخلايا السرطانية. هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا لكتل ​​الكبد التي تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم
  • الانصمام الكيميائي الشرياني (TACE): في هذا النوع العلاج الكيميائي المستهدف يتم تسليم الأدوية المضادة للسرطان مباشرة إلى الآفة. في هذه الطريقة ، تدخل عوامل العلاج الكيميائي الشرايين التي تمد الكبد بالدم من خلال أنبوب صغير يسمى القسطرة. وبهذه الطريقة ، يتم حظر جزء من تدفق الدم إلى الكبد ، مما يمنع وصول الأكسجين اللازم إلى الخلايا السرطانية ونموها. TACE له آثار جانبية أقل من العلاج الكيميائي التقليدي.
  • الاستئصال بالترددات الراديوية (RFA) بالميكروويف: إذا كانت الآفة الكبدية صغيرة ، فقد يوصي طبيبك بالاستئصال بالترددات الراديوية. هنا ، يتم توجيه مسبار إلى ورم الكبد من خلال شقوق صغيرة في البطن. يطلق هذا المسبار نوعًا خاصًا من الطاقة التي تقتل الخلايا السرطانية عن طريق تسخينها.

انقر لقراءة المزيدعنتقطيع أورام الكبد باستخدام تردد الراديو

المنع:

كيفية منع الألم الناتج عن تكتلات الكبد

من الصعب منع تكوين كتل الكبد الحميدة. ومع ذلك ، يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد عن طريق:

• أسلوب حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا وممارسة الكثير من النشاط البدني.
  • التوازن في شرب الكحول لأنه يضر بخلايا الكبد ويمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد.
  • تجنب الإصابة بالتهاب الكبد عن طريق التطعيم وغسل اليدين والجنس الآمن.

انقر لقراءة المزيد عن الوقاية من كتل الكبد

الرؤية / التوقعات

ما هي التوقعات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كتل الكبد الحميدة؟

النظرة المستقبلية جيدة في كثير من الأحيان. تکتلات نادرا ما تنمو الكبد الحميدة ولا تنتشر. معظم الكتل لا تحتاج إلى علاج أيضًا.

ما هي التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان الكبد؟

يختلف تبعًا لنوع السرطان ومدة وجوده.

• سرطان الخلايا الكبدية: الأشخاص المصابون بسرطان خلايا الكبد لديهم تكهن جيد جدًا (تشخيص) حيث يتم تشخيص السرطان وعلاجه مبكرًا. غالبًا ما تكون هذه السرطانات قابلة للعلاج
  • سرطان الكبد النقيلي (سرطان ينتشر من الجزء الآخر من الجسم إلى الكبد): يصعب علاج هذا المرض وهناك خيارات أقل للعلاج. العلاج لا يعالج السرطان ، لكن يمكن أن يبطئ نموه ويحسن أعراضه.

انقر لقراءة المزيد عن سرطان الكبد النقيلي

التعايش مع كتل الكبد

كيف تؤثر كتل الكبد على صحتي؟

يعتمد تأثير كتل الكبد على تشخيصها:

• عادة لا تسبب كتل الكبد الحميدة أعراضًا أو تنتشر أو تتداخل مع وظائف الكبد. لن يكون لهذه الكتل تأثير كبير على حياتك اليومية.
  • يمكن أن يجعلك سرطان الكبد تشعر بالتوعك ، وقد يتفاقم في مراحل لاحقة. تزداد هذه المضاعفات سوءًا بمرور الوقت ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم. أحيانًا يستغرق العلاج الكامل للسرطان شهورًا. قد لا تتمكن من العمل أو الاعتناء بنفسك خلال هذا الوقت.

ملخص مطلب:

كتل الكبد عبارة عن نمو غير طبيعي في أنسجة الكبد يحدث لعدة أسباب. كثير منهم لا يحتاجون إلى العلاج. قد لا تعرف أن لديك منهم. تحدث إلى طبيبك إذا كنت في خطر أو إذا كنت تعاني من أعراض. قد يوصي الأطباء باختبارات متخصصة أو برامج مراقبة للتحقق من التغييرات التي تتطلب مزيدًا من الرعاية. ضع في اعتبارك أنه إذا أظهرت دراسات التصوير علامات تلف الكبد ، فقد لا تكون الكتل خطيرة وأن عددًا صغيرًا منها فقط يكون سرطانيًا.