العمليات الجراحية التداخلية من أجل الحد من آلام العمود الفقري

العمود الفقري عند الناحية القطنية العجزية هو من أكثر أماكن الألم و يؤدي الى ايجاد الألم في عدة نقاط أخرى من الجسم . يمكن التقليل من شدة الألم و تسكينه في الجزء السفلي من الظهر عن طريق الأعمال الجراحية التداخلية بتوجيه الأشعة المقطعية و من بين هذه الأعمال الجراحية يمكننا أن نذكر منها

اختراق محيط الجذر و ازالة ضغط الفقرات باستخدام الليزر و ازالة الضغط عن السطوح المفصلية للعمود الفقري و فصل السطوح المفصلية .

اختراق محيط الجذر

ان التهاب الجذر العصبي هو من أهم الأسباب المؤدية الى الألم في الناحية السفلية للظهر أو العصب الوركي . اختراق محيط الجذر هو عبارة عن حقن الستيرويد و المواد المخدرة في الفضاء فوق سطح الفقرة التالفة .

اضافة الستيرويد الى المواد المخدرة يؤدي الى زيادة فعالية اختراق محيط الجذر والتي تؤدي بدورها الى تخفيف حدة الالتهاب . و هذه الطريقة تكون مفيدة في حالات آلام الظهر في المنطقة السفلية التي سببها الفقرات أو المتلازمات الناتجة عن الأعمال الجراحية للفقرات والتي لاتتجاوب  مع العلاجات الدوائية التقليدية .

هذا العمل يتم في العيادات الخارجية و على المريض أن يستلقي على سرير الأشعة المقطعية على بطنه ويتم اختيار النقطة المناسبة لتمرير الابرة عن طريق هذه الأشعة و في المرحلة التالية يتم وضع الابرة في نقطة قريبة من جذر العصب الذي يسبب الألم . و في هذا الوقت يتم التأكد من عدم وجود السائل النخاعي الدماغي كورتيكوستيرويد و يتم الحقن لمدة طويلة في المنطقة فوق الجافية و في بعض الأحيان يتم استخدام مخلوط الستيرويد مع اليدوكائين .

ازالة ضغط الفقرات باستخدام الليزر عن طريق الجلد

إن ازالة القناة اللبية لفقرات الظهر باسخدام التقنيات الكيميائية و الميكانيكية أصبح ممكنا في السنوات الأخيرة و تشمل هذه التقنيات ازالة القناة اللبيّة بشكل كامل أو ازالة جزء منها من أجل تسريع عملية الشفاء للفقرات التالفة .

مازالت جراحة الفقرات عن طريق الجلد تُستخدم بشكل كبير هذه الأيام لأنها و بالمقارنة مع العمليات الجراحية التقليدية تُعتبر أقل خطرا .العمليات الجراحية التقليدية يمكن أن تتسبب ببعض المشاكل مثل إصابات بالغة بالأنسجة و البقاء لمدة طويلة بالمستشفى و مدة 6 أسابيع أو أكثر من أجل العودة لممارسة النشاطات من جديد . تُعد عملية ازالة ضغط فقرات الظهر باستخدام الليزر عن طريق الجلد واحدة من الطرق الجديدة الواعدة في هذا المجال .

تبدأ هذه الطريقة بالعلاج عند إسقاط شعاع الليزر عن طريق إبرة على القناة اللبية للفقرة المصابة . من فوائد هذه الطريقة بالعلاج أنها تستطيع تصغير حجم الفقرة المصابة دون إلحاق الأذى بالفقرات الأخرى من العمود الفقري و في جميع طرق ازالة القناة اللبية عن طريق الجلد يتم تصغير حجم الفقرة المصابة .

إن ازالة جزء من القناة اللبية يؤدي  الى تخفيف ضغط الفقرات بشكل قابل للملاحظة . و من استعمالات هذه الطريقة يمكننا أن نذكر الفتق بالفقرات و الذي يتم تشخيصه عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية جنبا الى جنب مع النتائج العصبية , الطريقة التقليدية لعلاج هذه الحالة يكون ضمن دورة لمدة 6 أسابيع و التي يمكن أن يُحكم عليها بالفشل . و من المشاكل التي تجعلنا نبتعد عن هكذا أعمال جراحية نذكر الشلل العصبي و تباعد العضلات البطنية التي تؤي للنزيف و انزلاق الفقرات و تضيّق العمود الفقري و أيضا الإصابة ببعض الأمراض المختلفة و التضيق الكبير الحاصل بين الفقرات . و لكن اذا ماتقرر القيام بهذا العمل الجراحي عن طريق صور الأشعة المقطعية فإن المضاعفات ستكون أقل من ذلك بكثير .

حقن الستيرويد الداخل مفصلي

يتم حقن الستيرويد للمرضى الذين يكون عندهم سطح المفصل هو سبب آلام الظهر . إن الحقن في سطوح مفاصل العمود الفقري هو طريقة سهلة و تتم عن طريق توجيه الأشعة المقطعية أو عن طريق التنظير . إن مرض التفسخ المفصلي يمكن أن يحصل على سطوح المفاصل المختلفة ويؤثر على كلا الطرفين و لهذا يتم الحق على السطوح المختلفة لمفاصل العمود الفقري .

يستلقي المريض على بطنه على سرير الأشعة المقطعية و يتم تجهيز الأشعة المقطعية للمكان المُراد لكي يتم تحديد مسير الإبرة و نقطة دخولها و في المرحلة التالية يتم ادخال ابرة بشكل عمودي على سطحي المفصل و عندما تتم المصادقة عل أن الابرة في مكانها الصحيح على المفصل يتم حقن محلول (cortivazol and 0.25% bupivacaine hydrochloride  ) في المفصل . و عادةً مايتم الحقن بشكل ثنائي الطرف .

المضاعفات التي يتسبب بها هذا العمل الجراحي نادرة جدا و يمكن أن نذكر منها الحساسيو و التفاعلات الموضعية و التي يمكن أن تحدث بعد الحقن مباشرة و تزول بشكل تلقائي و يمكن أيضا استخدام الجليد أو الثلج لمعالجة هذه المضاعفات بمدة 24 الى 48 ساعة .

ازالة الضغط عن السطوح المفصلية عن طريق الجلد

يمكن للحقن في المساحة مابين سطوح المفاصل أن تؤدي الى تسكين الألم لبعض المرضى و لكن بشكل مؤقت . و يمكن أن يتم اقتراح هذه العلملية لهؤلاء المرضى .

يقوم المريض بالاستلقاء على بطنه على سرير الأشعة المقطعية و ويتم تمرير الأشعة على طرفي المفصل . يتم ادخال ابرة خاصة للعمود الفقري بشكل عمودي في المكان المخصص و تكون هذه الابرة مراقبة بشكل جيد من قبل الأشعة المقطعية و عندما تلامس العظام و تتم المصادقة على أن الابرة في مكانها الصحيح يتم حقن مادة أولية ( 1 mL of iohexol ) من أجل التنبؤ بمسير حركة الايثانول و أيضا من أجل اعطاء الابرة وضعية المدى الطويل و في المرحلة التالية يتم حقن 1,5 مليون لتر ايثانول 95 بالمئة على السطوح المطلوبة .